نصائح من أجل حماية أطفالنا وجعل أجسامهم قوية

نصائح من أجل حماية أطفالنا وجعل أجسامهم قوية

يجب الاهتمام بصحة الأطفال ابتداءاً من  مرحلة ولادتهم، وانتهاءاً في مرحلة نضجهم، وهذا الأمر يتطلب حرص الأهل المستمر على  تناول أطفالهم للطعام الصحي، وحرصهم الشديد على حمايتهم  من الأمراض، وذلك من خلال نصائح الأهل المستمرة  للأطفال بالحرص على النظافة، وغسل الفواكه وتجنب الأماكن المزدحمة المليئة بالدخان والتلوث،  وتشجيعهم لأطفالهم على ممارسة الرياضة، وسوف نقدم لكم الآن شرح ممتع ونصائح عديدة من أجل حماية أطفالنا وبناء أجسامهم بشكل جيد، وذلك من خلال فوائد كثيرة تابعوا معنا.نصائح من أجل حماية أطفالنا وجعل أجسامهم قوية

نصائح لحماية الأطفال من الأمراض

من الواجب على الأهل حماية أطفالهم وتقديم الدعم الصحي والغذائي لهم، من أجل الحفاظ على بنية أجسامهم. وهناك نصائح يجب على الأهل اتباعها منها:

الرضاعة الطبيعة تعتبر الرضاعة الطبيعية عامل أساسي لبناء الطفل ومده بالعناصر والفيتامينات المهمة لبناء جسمه، وتكوين عظامه  فحليب الأم هو المناعة الطبيعية للطفل وحمايته من الأمراض. 

•إعطاء اللقاحات الكاملة إن التزام باللقاحات دليل على حماية  الطفل من الأمراض، وذلك حسب تقرير لقاحات وزارة الصحة، ومن هذه اللقاحات لقاح  ضد الحصبة، ولقاح ضد الشلل ولقاح مرض الجدري ولقاحات ضد الالتهاب الكبد، وهذه اللقاحات تحمي الأطفال وتقوي مناعتهم.

•اتباع غذاء متوازن للأطفال إن الغذاء الصحي عامل كبير في بناء أجسام الأطفال، فيجب على الأهل الحرص على تناول أطفالهم للغذاء الصحي الغني بالفيتامينات، وبعدهم عن الطعام الغير الصحي مثل تناول  السكريات بشكل كبير لأنها مضرة لأسنانهم وصحتهم، ويجب على الأهل  تعريض أطفالهم لأشعة الشمس، من أجل المحافظة على عظام الأطفال ومدهم بفيتامين D  الأساسي لحماية العظام.

•عدم ذهاب الأطفال  إلى المدارس في حال مرضهم لأنهم بهذا ينقلون العدوى إلى الأطفال السليمين وينتشر المرض بشكل أكبر.

•الحرص على تعليم الأطفال سبل النظافة لأن النظافة وتعقيم اليدين وغسلهم بالماء والصابون بشكل مستمر يحميهم من  الجراثيم، والحرص على استخدام المناديل الورقية المعقمة أثناء العطاس أو السعال والتخلص من هذه المناديل بعد استخدامها على الفور.

•تحذير الأطفال عند ذهابهم إلى المدارس والحدائق والأماكن العامة  يجب على الأهل تحذير أطفالهم بشكل مستمر من  لمس الأنف والعيون والفم تجنباً لحدوث  الأمراض وانتقال الفيروسات.

•غسل الخضار والفواكه  فقبل تناولها تحتوي الخضار والفواكه على  عدد كبير من الميكروبات والجراثيم، فيجب تعقيمها دائماً بالملح قبل تناولها لأن الملح يحتوي على مادة قلوية تقتل الجراثيم.

•الحرص على نوم  الطفل لساعات كافية لان النوم يحسن الصحة ويقوي جهاز المناعة ويمد الجسم بالقوة والنشاط.

الأمراض التي تصيب الأطفال

هناك أمراض كثيرة تتنقل للأطفال عبر العدوى التي تكون في المدارس أو الأماكن المزدحمة، ومن هذه الأمراض نزلات البرد، والتهاب الجهاز التنفسي، والتهاب العيون واحمرارها، والتهاب الأمعاء، وأمراض متلازمة اليد والفم والقدم، ومن أعراضها ارتفاع الحرارة الشديد والطفح الجلدي. فيجب حماية الأطفال من هذه الأمراض وذلك من خلال التعقيم المستمر وغسل الأيدي دائما قبل تناول الأطعمة.

كيف يتم العلاج من هذه الأمراض 

1.ممارسة  التمارين الرياضية من أجل حماية الجسم وتقوية جهاز المناعة.


2.تناول الأطعمة الغنية بفيتامين c والتي تتواجد بالبرتقال والليمون.


3.تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات مثل  السمك والدجاج واللحوم، وشرب الحليب وأكل البيض والجبن من أجل المحافظة على العظام وتقوية الأسنان.


4.وفي حال إصابة الطفل بالمرض يجب الالتزام بالفراش والراحة التامة من أجل الشفاء بشكل أسرع.

نصائح لحماية الأطفال في فصل الشتاء

عند البرد القارس يتعرض الأطفال لأمراض كثيرة، فيجب الحرص على تدفئة الطفل جيدا قبل خروجه من المنزل، وذلك من خلال ارتداء القبعات الصوفية والقفازات، من أجل حماية الأطفال من البرد وتجنباً للوقوع في الأمراض. كما يجب نصح الأطفال في فصل الشتاء بشرب الماء من أجل المحافظة على أجسامهم من الجفاف.

ويجب المحافظة على رطوبة بشرتهم، لأن الهواء في فصل الشتاء جاف ويؤدي إلى تشقق واضطرابات مختلفة في البشرة، وذلك من خلال استعمال كريمات مرطبة لبشرتهم الناعمة.

نصائح من أجل حماية أسنان الأطفال 

•تجنب إرضاع الطفل وهو نائم فيجب رفع الطفل عن ثدي الأم عند نومه، لأن هذا يؤدي إلى نمو البكتيريا في فمه من بقايا الحليب المتراكم.


•تجنب تناول العصير أو الحليب المحلى قبل النوم لأن هذا يسبب ضرر كبير للأسنان وظهور البقع وتلف المينا.


•ينصح بفحص الأسنان عندما يبلغ الطفل عمر السنة بشكل دوري.


•تحديد كمية الحلويات والسكريات لأن كثرتها تسبب ضرر كبير للجسم، ويجب تعليم الطفل على استخدام فرشاة الأسنان والتنظيف بها ثلاث مرات يوميا من أجل حماية الأسنان من التسوس.


•شرب الحليب يوميا يجب التركيز على شرب الحليب وتناول البيض يوميا من أجل تغذية الجسم بشكل جيد وكسب الكالسيوم.

نصائح لحماية عظام الأطفال 

تعريض الأطفال لأشعة الشمس الغنية  بفيتامين D  لأن هذا الفيتامين  يحمي أجسامهم وعظامهم من التعب والألم، كما أن النقص في فيتامين D   يؤدي إلى ظهور أمراض كثيرة منها، الكساح والتهاب المفاصل والروماتيزم، ويجب على الأهل  تشجيع أطفالهم على  ممارسة الرياضة لأنها تقوي المناعة والمفاصل والعظام.

وهكذا وصلنا إلى نهاية المقال، وتحدثنا عن حماية الأطفال من الأمراض والطرق التي يجب اتباعها من أجل بناء أجسامهم قوية، وذلك من خلال  الحرص على تناول الأغذية الصحية، الغنية بالفيتامينات والطاقة، والبعد عن الأغذية الغير صحية، نرجو أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نشاة و مراحل تطور علم النفس

5 طرق بسيطة للعناية بالبشرة يوميا